قوة خيبة الأمل يمكن أن تكون السبب في نجاحك في الحياة

هل يمكن لخيبة أمل أن تكون نقطة قوة بدلا من كونها محض ضرر على الشخص؟ حسنا هذا يعتمد على طبيعة الشخص ومدى قوته وعلمه ثلاث عناصر يجب أن تتوفر عليها لكي

في هذه الحياة قد تعترضنا أحيانا حالات خيبة أمل شديدة سواء كانت بسبب أشخاص  وثقنا فيهم فغدرونا أو أنننا تعرضنا لهذه الخيبة من أنفسنا أو من الواقع المعاش.

 في العديد من الحالات تؤدي بنا هذه الخيبة إلى الإكتئاب وفقدان الأمل وعدم الرغبة في فعل أي شيء والنتيجة لهذه الخيبة يكون المحدد الرئيسي لها هو السبب الذي يؤدي لها على سبيل المثال إذا حصلت لك خيبة أمل في شخص قريب لك ودحلت في مرحلة الإكتئاب لا قدر الله.

 فبشكل لاإرادي تكون علاقتك مع ذلك الشخص علاقة عدائية ليس هذا وفقط بل وقد تزيد حتى تشمل باقي الأقارب لأن النفس بطبيعتها إذا علمت مصدر الإيذاء فستفعل المستحيل بشكل تلقائي ألا يأتي الأذى مرة أخرى من ذلك المكان.

بالتالي نفسك تصبح خائفة حتى من الإرتباط مع شخص آخر خوفا من أن تتعرض النفس مرة أخرى لخيبة أمل أخرى ،لأن النفس لا تستطيع تحمل الأذى مرتين بطبيعة الحال لهذا تحاول جاهدة ألا يتكرر عليها نفس الأمر بالتالي تأخذ تدابيرها الإحتياطية وربما قد تفقد معها مشاعرك إذا استمريت في التعرض لخيبة أمل في الإرتباطات في حياتك الخاصة.

الآن نأتي إلى الحديث عن نتيجة خيبة الأمل بسبب العمل الخاص بك أو محاولة بناء مشروع خاص بك ، غالبا ما تكون نتيجتها الإستسلام النهائي أو المؤقت وقمت هنا بذكر الإستسلام النهائي قبل المؤقت لإنه الخيار الذي يختاره الشخص المتسرع فقوة الصدمة تجعله يفكر في الإعتزال بشكل كلي.


قوة خيبة الأمل يمكن أن تكون السبب في نجاحك في الحياة

ماهي خيبة الأمل ؟

خيبة الأمل هي الشعور أو الحالة التي تصيب الإنسان جراء حدوث عكس ماكان ينتظره من شيء أو شخص أو عمل معين ، وهي متعلقة بشكل كبير بالأحاسيس والمشاعر لدى كل شخص . إلا أن نتيجتها تتباين وتختلف من شخص لآخر حسب قوة شخصية كل شخص ومشاعره.

سلبيات و أضرار خيبة الأمل على شخصية الفرد :

تتجلى اضرار خيبة الأمل في قتل الأمل فمن اسمها يتبين لك الضرر الخاص بها إلا أن هذه الأضرار لا تعطي مفعولها إلا إذا اتجهت نفسك في واد الإكتئاب والتحسر على النفس في هذه الحالة ستكون أضرارها وخيمة جدا .

من يتعرض لخيبة أمل بشكل متكرر من شخص ارتبط به  على سبيل المثال قد تصبح مشاعره جامدة أو حتى بدون مشاعر لأن الصدمة في المشاعر تعد من أقوى الصدمات التي تتلقاها النفس ولا تستطيع التغلب عليها لوحدها إلا بمساعدتك بطبيعة الحال لكن لاتخف فسوف أريك عزيزي القارئ طريقة تستطيع من خلالها إن شاء الله تعالى تغيير كل هذه الأضرار إلى منافع خيبة الأمل سوف تعود لك بالنفع بدلا من الضرر وكل ما تحتاجه فقط بعض المعلومات البسيطة وسوف يتغير كل شيء فبالعلم يكون كل شيء سهلا .

كيف تحول خيبة أمل إلى نقطة قوة تغير بها حياتك :

هل يمكن لخيبة أمل أن تكون نقطة قوة بدلا من كونها محض ضرر على الشخص؟ حسنا هذا يعتمد على طبيعة الشخص  ومدى قوته وعلمه ثلاث عناصر يجب أن تتوفر عليها لكي تستطيع تحويل خيبة أمل إلى نقطة قوة لصالحك ، كيف ذلك؟ ، هناك طبيعة بشرية في بعض الأشخاص تتفعل رغباتهم ويزيد حماسهم عندما يتعرضون لخيبة امل فمثل هؤلاء قد لا يعرفون عن أنفسهم شيئا.

 بالتالي لا يستطيعون كيف يتعاملون مع هذه الخيبة بالتالي ينتهي بهم المطاف في الإكتئاب لأنهم يفتقرون إلى العلم وهذا هو الشيء الثاني الأساسي الذي تحتاجه العلم بنفسك وبالظروف وتكون لك قدرة التحليل المنطقي وليس التحليل العاطفي وهنا نتحدث عن مدى قوة الشخص فكلما أزحت عنك العاطفة واستخدمت عقلك كلما كنت قويا وذو شخصية عقلانية ، حكيم في اتخاذ القرار المناسب في كل الأزمات.

 وبذلك تستطيع التعامل مع خيبة الأمل وكأنها تجربة انتهت بنتيجة غير مرغوب فيها وكل ما عليك فعله هو إعادة التجربة بمقاييس مختلفة وسوف تتحصل على النتيجة المرغوب فيها ، هذه الطريقة يمكن استعمالها مع كل الحالات سواء الأشخاص أو العمل أو أي شيء حدثت معك فيه خيبة أمل ، تذكر دائما أنك لست من فشل بل التجربة التي قمت بها أتت بنتائج لا تريدها فماذا تفعل إذا ؟ أعيد التجربة بمقاييس مختلفة وخذ العبرة من التجربة الفاشله هذه هي الحياة.

غير حياتك بتغيير نمط تفكيرك :

يعد نمط التفكير من العوامل الرئيسية التي تحدد مستوى وشكل حياتك ، فمن المنظور الإسلامي قد تنتابك تساؤلات حول كون حياتك مقدرة صحيح لكنك  مطلوب منك العمل إذن فأنت تملك الجزء الأساس لحياتك بل تمتلك غرفة القيادة لنفسك حقا.

متى تسلم أمرك إلى الله؟

حينما تقوم بكل الأسباب من علم وعمل وتوكل على الله وفي الأخير تجد نفسك لا تزال في مكانك ولم تتغير حياتك فحينها يمكنك القول أن ذلك فيه حكمة من الله أما أن تبقى مكتوف الأيدي وتقول هذا ما أراده الله؟ لا! هذا ما أرتدته أنت ! لأن السماء لا تمطر ذهبا فهناك قوانين يجب احترامها ، ومنها اعمل تجازى ! والجزاء قدر العمل.

هذا والله أعلم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وأصلي وأسلم على الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين.

التسميات : #تطوير ‏الذات ,

إرسال تعليق