هل العادة السرية لها أضرار على الصحة والنفس؟

الكثير من الأبحاث والعلماء والأطباء يتفقون على كون العادة السرية مضرة بالصحة ،ولها أضرار تتفاوت خطورتها حسب درجة الإدمان التي وصل الشخص إليها ويرجع م

في العصور الأخيرة أصبح السؤال حول العادة السرية وعن أضرارها وهل هي مضرة بالصحة والنفس أم أنها نافعة لجسم الإنسان؟!! وتزامن ذلك مع تزايد وانتشار مهول في التكنولوجيات الحديثة وظهور مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع كثيرة على الشبكة العنكبوتية أو ما يسمى اختصارا بالأنترنت ، إذن هل العادة السرية لها أضرار على الجسم؟

الكثير من الأبحاث والعلماء والأطباء يتفقون على كون العادة السرية مضرة بالصحة ،ولها أضرار  تتفاوت خطورتها حسب درجة الإدمان التي وصل الشخص إليها ويرجع معيار الخطورة كذلك إلى طبيعة وصحة الشخص الممارس للعادة السرية ، لكن الكثير من ممارسي العادة السرية لا يثقون في كلام الأطباء والعلماء نظرا لكون مايقولون مناف لما يعيشونه  عند ممارستهم للعادة السرية لذلك في هذه المقالة سوف أشارك معكم تجربة حقيقية لشخص مارس العادة السرية لدرجة الإدمان هل تريد معرفة شعوره وكيف عاش؟ وماهي أضرارها؟  وكيف استطاع التغلب على العادة السرية ؟

فكما قلت لكم التجربة خاضها شخص حقيقي وما سنقوله في هذا المقال ليس إلا نسخا لما وصفه بنفسه بطبيعة الحال ولا يعد هذا إشهارا للذنب ولكن لنشر المعرفة وتوعية الناس بخطورة الأمر فقد تكون متعتك بممارسة العادة السرية رائعة في الأيام الأولى إلا أنها سوف تصبح كابوسا حقيقيا لك بعد مدة 

هل العادة السرية لها أضرار على الصحة والنفس؟

هل ممارسة العادة السرية مضرة بجسم الإنسان؟

ممارسة العادة السرية مرة واحدة كل شهر او حتى سنة ربما لن تظهر لك الأضرار الجسيمة التي يتحدث عنها الأطباء وبذلك تكذبهم فأضرار العادة السرية تظهر بسرعة عند الأشخار الذين هم في حالة إدمان على العادة السرية فهناك أشخاص يمارسون العادة السرية لأكثر من مرتين أو ثلاث في اليوم الواحد ألا يعد هذا كابوسا مرعبا؟ فالعادة السرية  تسبب الإكتئاب بشكل غير مباشر إذ أن ممارسة العادة السرية يدعلك تشعر بالخجل عند وجودك مع الآخرين لذلك تجد من يكثر بالعادة السرية غالبا ما يكون وحيدا ولا أقول أن أي شخص وحيد فهو يمارس العادة السرية لا! هذا ربما يكون بسبب مشاكل اجتماعية أو نفسية أخرى أو أنه غير اجتماعي بطبعه.

ماهي أضرار العادة السرية على الشخص؟

حسب ما أخبرنا به شخص كان يصلي كل صلواته بالمسجد شديد الذكاء سريع الحفظ ما شاء الله حتى ابتلي بالعادة السرية مع ظهور وانتشار  سريع في التكنولوجيا الحديثة فبمجرد دخوله في هذه المرحلة كممارس للعادة السرية وجد حلاوة في ذلك وظل يرفع من مرات ممارسته لهذه العادة يوميا فكان يضطر للإغتسال كل مرة يقوم بالعادة السرية مما أدى به إلى ترك الصلاة ! وهل تعلم مامعنى ترك الصلاة؟

 ففي هذه الأوقات كان كلما يمارس العادة فعندما ينتهي كان يشعر ببعض الندم وتأنيب الضمير فإذا كنت في هذه المرحلة فعلاجك سهل جدا فقط تابع القراءة لتعلم ، لكن بعد ذلك يدخل ممارس العادة السرية في حالة الإدمان إذ أنه عندما لايمارس العادة السرية يحس بالإكتئاب والغم والحزن لايعرف من أين يأتي حتى !

فإذا انتابك شعور بالسعادة عند ممارسة العادة السرية والإكتئاب عند تركها فاعلم أنك قد دخلت في مرحلة الإدمان عليها لكن لاتقلق ولا تحزن فهناك حل حتى لو دخلت لمرحلة الإدمان إن شاء الله تعالى ستستطيع تركها باتباع خطوات بسيطة جدا الكل يعلمها لكن لا أحد يطبقها فإن طبقتها خرجت فائزا. فمن أضرار العادة السرية كالتالي :

  • العادة السرية تسبب آلاما في الركبة على مستوى الماء في الركبة كلما مارستها .
  • تتسبب العادة السرية في قلة التركيز الذهني إذ أنك لا تستطيع التركيز في شيء كحل المسائل وتحس بالضيق وعدم الراحة والإزعاج عندما تواجه شيئا يحتاج التركيز.
  • ضعف القدرة على التعلم ،لاشك أن العادة السرية تعيق اكتساب معلومات جديدة نظرا للمشاهد المخلة بالحياء التي لا تزال في الذاكرة محفوظة لكن لا تقلق هناك حل لذلك أيضا فقط تابع القراءة.
  • الإكتئاب :غالي=با ماتجد من يمارس العادة السرية يعانبي من مشاكل نفسية حادة وخاصة الإكتئاب لأنه عندما يتم ممارسة العادة السرية يطلق الجسم هرمونات السعادة بشكل مفرط وعند التوقف ينقلب كل ذلك ﻹلى عكسه فيعيد الشخص في مرحة اكتئاب عميق .
  • البعد عن الله : لايمكن أن تجد مدمن على العادة السرية يصلي ! لأن العادة السرية تحتم عليك ترك الصلاة وإن فعلت ذلك نسيت ذكر الله فينسيك الله نفسك فتنسى حتى من تكون أنجانا الله وأياكم واللهم اعفي كل مبتلى، واالهم عافهم ولاتبتلينا، إنك إن بلوتنا فضحتنا .
  • انعدام الرغبة في العمل : العادة السرية بالأضرار السابقة الذكر قد تفقدك كذلك القدرة والكفاءة في العمل بغظ النظر عن العمل التي تقوم به .
  • ضعف الشخصية: ليس كل من هو ضيف الشخصية فهو يمارس العادة ولكن من يمارس العادة السرية يكون ضعيف الشخصية وخجولا جدا ولا يستطيع مواجهة الآخرين ولا المشاركة معهم في أي نشاطات، كما أن تكون له شخصية غامضة.

طريقة التخلص من العادة السرية :

لنعرف طريقة التخلص من العادة السرية يجب أن نعرف أسبابها فمن بين الأسباب سببين رئيسيين : الأول هو التفكير الزائد في الجنس إذا لكي تتخلص من العادة السرية حاول ألا تفكر في الجنس دائما واشغل بالك دائما بأشياء تنفعك كالعمل والتفكير في مستقبلك وأشياء أخرى ، والشيء الثاني هو الفراغ ، فإذا كنت لا تشغل نفسك في أمور تنفعك ستدخل في حلقة فراغ لاتجد ماتفعل ولا تفكر في شيء غير العادة السرية فهنا يتدخل الشيطان بوسوسته ويحبب لك تلك العادة وتظن أنها مفيدة لك إلا أنها مضرة بطبيعة الحال في للمدى البعيد ، والشيء الأخير حاول أن تقرأ القرآن وحافظ على الصلاة فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر وهي الوسيلة الوحيدة لتتغلب  على وسوسة الشيطان التي تحبب إليك المعصية ، فالصلاة تجعلك تكره تلك العادة فهذا سيساعدك كثيرا في التخلص منها ، لا أقول أن هذا شيء سهل بل هو اصعب مما تتخيل وسهل في نفس الوقت إن فهمت الأمر جيدا وعزمت على تركها بشكل نهائي..

اتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت منه شاركه مع أصدقائك لكي تعم الفائدة ، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم والحمد لله رب العالمين.

التسميات : #منوعات ,

إرسال تعليق