كيف تحفظ دروس الفلسفة بسرعة؟

دروس مادة الفلسفة قد تشكل بالنسبة للبعض عائقا كبيرا في امتحانات البكالوريا، ويعتبرها الطلاب مادة غامضة وصعبة ولا يستطيعون فهمها،أنت فقط تحتاج لمعرفة..
دروس مادة الفلسفة قد تشكل بالنسبة للبعض عائقا كبيرا في امتحانات البكالوريا، ويعتبرها الطلاب مادة غامضة وصعبة ولا يستطيعون التعامل مع هذه المادة ، غير أنها مادة سهلة جدا فقط تحتاج لمعرفة بعض الأسرار حول طريقة حفظ دروس مادة الفلسفة ويمكنك حفظ أي درس من دروسها وستعشقها كثيرا وستصبح مادة الفلسفة أكثر المواد متعة في الموسم الدراسي تابع معي.

ماهي الفلسفة :

تعريف الفلسفة لغة : هي كلمة ذات أصل يوناني وتتكون من كلمتين أساسيتين وهما كلمة فيلو : وتعني محبة وكلمة سوفيا والتي تعني الحكمة بذلك الفلسفة تعني محبة الحكمة.

تعريف الفلسفة اصطلاحا : هناك اختلاف في تعريف الفلسفة بين العارفين فكل واحد عرفها بطريقته إلا أن تعريفها يشمل كل التعاريف قيل أن الفلسفة علم الكونيات والوجوديات وهو أم العلوم يهتم بدراسة كل الأسئلة باستخدام مناهج وبراهين وأدلة منطقية لإعطاء تفاسير وحلول ممكنة للظاهرة أو السؤال المدروس.

أهمية الفلسفة :

تعد الفلسفة من أهم العلوم التي يجب على الفرد دراستها نظرا للإفادة التي سيحصل عليها جراء دراسته لهذا العلم فهي تعلم الشخص طريقة التفكير السليم وتحليل الواقع بدقة وكذلك البحث عن حلول لكل مشاكله بعد الدراسة واتباع مناهج لإستخلاص حلولا ناجعة لكل مشاكل الفرد والجماعة. وليس هذا وفقط بل إن الفلسفة هي التي ساهمت في تطور حضارات على رأسها الحضارة اليونانية آنذاك، وإلى اليوم لا زالت الفلسفة تعد من بين أضخم وأشمل العلوم وأهميتها لاتقل عت كونها مهمة جدا في الحياة.

كيف تلخص و تحفظ دروس مادة الفلسفة في البكالوريا؟

فتلخيص مادة الفلسفة سهل جدا فكل ما تحتاجه هو :

✓ حضورك الدائم في القسم :

 عندما يشرح الأستاذ الدرس حاول أن تفهم جيدا ليس فقط أن تكتب الدرس لا ! بل افهم وكأنك في حصة الرياضيات، فهذا سيساعدك كثيرا وسيوفر لك ساعات من الحفظ .

✓ كتابة دروسك كاملة :

لاتكتفي بالفم فقط بل اكتب مايمليه عليك الأستاذ حتى لو فهمت الدرس لأنك قد تنساه في أية لحظة وتحتاج لمن يذكرك مرة أخرى فكتابتك لدروسك دون انقطاع مهمة أيضا.

✓تلخيص دروس مادة الفلسفة في ورقة واحدة:

خذ ورقة وقلم جاف وتحتاج ورقتين أو ورقة واحدة وتكتب في كلا الجهتين ، كل جهة تكتب فوق اسم المجزوءة ، وتكتب في الأسفل الدروس التي تتضمنها المجزوءة بشكل أفقي ، بعد ذلك في كل درس تكتب بشكل عمودي اسم الفيلسوف في ذلك الدرس وتكتب فكرته بشكل مختصر يعني هذا الفيلسوف يدافع عن كذا... في كل درس تكتب الفلاسفة الموجودين فيه ونفس الشيء تقوم به بالنسبة للمجزوءة الأخرى.

عندما تنتهي تجعلها كالخطاطة وتذكر أسماء الفلافة من موضعهم في الورقة على سبيل المثال هذا الفيلسوف موجود في هذا الدرس وهو علي يمين الورقة بهذه الطريقة تستطيع حفظ أي شيء فأنت هنا تسهل الأمور على دماغك وتجعله يخزن المعلومات بشكل سريع وأدق أيضا ، فأنت تعطي تفاصيل ذلك الشيء الذي تريد حفظه فمن السهل على الدماغ أن يحفظه.


التسميات : #الدراسة ,

إرسال تعليق