كيف أعرف هل شخصيتي قوية أو لا؟ مميزات الشخصية القوية

إذا أردت نعرفة شخصيتك هل هي قوية أم لا فسوف أعطيك إن شاء الله تعالى بعض المعايير التي ستسقطها على شخصيتك إذا كانت متوفرة فشخصيتك قوية

يعتقد البعض أن الشخصية القوية هي تلك الشخصية التي تتعامل بقسوة وتفرض سيطرتها بالعنف بل العكس تماما فالرغبة في السيطرة على الغير واستعمال العنف ضعف في الشخصية في حد ذاته.

 في المقابل نجد أصحاب الشخصية القوية يتعاملون باحترام مع الآخرين فيكسبون بذلك احترامهم وتقديرهم لهم ، مما يجعل لهم مكانة مهمة بين الآخرين.

 فإذا أردت معرفة شخصيتك هل هي قوية أم لا فسوف أعطيك إن شاء الله تعالى بعض المعايير التي ستسقطها على شخصيتك إذا كانت متوفرة فشخصيتك قوية إذا لم تكن كذلك فاسعى جاهدا  لتطوير شخصيتك إلى الأفضل.

 ففي هذا المقال سوف نتطرق إلى مميزات الشخصية القوية والتي يجب عليمك اتباعها لكي تكتسب شخصية قوية وتتعرف ما إذا كانت شخصيتك قوية مسبقا إذا انطبقت هذه الصفات على شخصيتك فأنت لاتحتاج إلى تقوية شخصيتك لأنها قوية أساسا.

كيف أعرف هل شخصيتي قوية أو لا؟ مميزات الشخصية القوية

مميزات الشخصية القوية :

الهدوء والتحكم في النفس :

من بين أهم مميزات الشخصية القوية الهدوء ، إذ لا تتسرع أبدا وتحلل المواقف والأمور في أدق تفاصيله بشكل صامت حتى يفهم بشكل جيد مايدولر حوله ويدرك جوهره.

يفاجئ الناس بردة فعله المبهرة فينبهر الناس بهدوئه التام كيف يكون هادئا هكذا تلك من بين مميزات وخصائص الشخصية القوية.

 والتحكم بالنفس هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يكسبك الهدوء فمن لايستطيع التحكم في نفسه أنى يكون له أن يكون هادئا؟ فالمفتاح لكي تكون متحكما بنفسك ألا تغضب.

 فالغضب يفقدك السيطرة في نفسك وتعمل فقط بشكل متوحش في غياب العقل الواعي ،فخطورة الغضب كبيرة جدا لهذا حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديث روي عنه أن صحابي قال له انصحني فقال صلى الله عليه وسلم لاتغضب فكررها مرارا.

 ومن هنا يمكن أن نستنتج خطورة الغضب في كونه يفقدك السيطرة على نفسك ولاتفكر في عواقب ماتفعل لأن العقل الواعي قد ام حجبه تماما بغض االنظر عن أضراره على الصحة والدماغ والخلايا العصبية ،،،

لاتتكلم كثيرا :

الكلام بشكل مفرط قد يفقدك قيمتك في المجتمع فتصبح شخصا بدون قيمة لايعتبرك أحدا ، لا تعبر أبدا عن كل ما تريد أن تفعله ولا تبوح بكل أسرارك للناس.

 فيجب أن تكون لغزا لهم لكي يهابك كل من رآك أو سمع بك حتى ، فمن المهم جدا ألا تكثر من كلامك وتكون ثرثارا وتكلم فقط في المواقف التي يجب أن تتكلم فيها فقط ، أما الكلام لأجل الكلام هذه قاعدة السفهاء والحمقى .

شخصية قيادية

لايمكن أن تكتمل شخصيتك القوية ولا تتمتع بمهارات الشخصية القيادية ، فالشخصية القيادية هي التي تصبح الشخصية القوية للإنسان ، إذ تتمتع هذه الشخصية بالعديد من المهارات التي تجعلها تتولى القيادة كحب القيادة نفسها أن تكون قائدا لنفسك ولغيرك ، فليس معنى الشخصية القيادية أن تسيطر على الآخرين بالقوة لا أبدا.

بل يجب أن تؤثر فيهم بشكل إيجابي وتطرح أفكار مميزة دائما لكي يتبعوك في كل آرائك وهذا سيجعلك قائدا لهم بدون استعمال العنف فامتلاك مثل هذه المهارات ليس بالشيء السهل وفي نفس الوقت ليس بالشيء الصعب إذا فهمت الأمر بشكل جيد أدركت كيف تتصرف فهذا سوف يمكنك من تطوير نفسك بسرعة وتجعل شخصيتك قوية بكل سهولة.

عدم الإستسلام بسهولة :

إن الشخصية القوية دوما ما ترفض الإستسلام في مواجهة المشكلات الصعبة فتتحول إلى جندي يبحث ويسبح في جوف المشكلات بحثا عن حلول منطقية للمشكلة ، ويرفض الإستسلام للمشكلة.

 فهذه الشخصية تؤمن يقينا أن لكل مشكل حل ، فيتريث في حل المشكلات بتحليل عقلي سليم ولا يتسرع في اتخاذ القرارات إلا بعد مدارسات عقلية عميقة والإحاطة بجميع جوانب المشكلة.

وهذا بفضل التحكم في النفس التي ذكرناها من قبل فهي ميزة رائعة جدا وستساعدك في حياتك كلها إذا استطعت أن تتقنها فهي مفتاح لكل الأبواب وتحتاجها في كل زمان ومكان.

لاتهتم لآراء الآخرين :

إن الشخصية التي تؤثر فيها آراء الآخرين هي أضعف شخصية من بين كل الشخصيات ، لإإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فيجب أن تتخلص منها حالا.

فالكثير من الناس يعطي اهتماما كبيرا لما سيقوله عنه الناس إذا فعلت كذا سيقولون كذا وكذا ، على سبيل المثال إذا تحدثت أمامهم فإنهم سيضحكون ويسخرون مني ، فذا تفكير بليد وضعف الشخصية ، ولتقوي شخصيتك لاتهتم بما يقولون ، قولوا ماشئتم فهذا أنا ، هكذا يجب أن يكون شعارك في مثل هذه الظروف وثق بنفسك .

الثقة بالنفس :

الثقة التي أتحدث عنها هنا ليست بصفة عامة ومطلقة بل أحصرها في ثقة النفس بأنها قادرة على فعل ماتريد من دو الدخول في خوف وتردد النفس عن فعل ماتريد (في الشيء الإيجابي بطبيعة الحال).

فعدم ثقتك بنفسك يستحيل أن تكتسب الشخصية القوية حتى أنك ستفشل في الإستمرار في تطوير نفسك لأنك لست مقتنعا بأنك تستطيع ان تطور من نفسك إلى الأفضل وهذا راجع إلى أنك لاتثق في نفسك ولاتعرف الإمكانيات التي تخزنها في نفسك وهذا سيتحول إلى عائق أمامك يمنعك من أن تطور من نفسك.

إذن فالثقة بالنفس هي أساس الشخصية القوية وأن تكون على يقين أنه يمكنك أن تصبح أقوى مما أنت عليه وتطور من نفسك وأسلوبك في الحياة فقط بتغيير طريقة تفكيرك ونظرتك لنفسك.

كانت هذه بعض المميزات التي تميز الشخصية القوية وهي الأساس ، فإذا أردت معرفة هل شخصيتك قوية أم لا ، فقط أسقط هذه المميزات على نفسك إذا كانت مطابقة لشخصيتك فهي قوية وإذا لم تكن فيجب عليك تطوير نفسك في الخاصية التي يوجد فيه نقص وتطوره حتى تصل بشخصيتك إلى أوج قوتها.

وتذكر دائما أن الشخصية القوية تحتاج إلى تطوير ورعاية بشكل مستمر وتنميها باستمرار لكي لاتفقد ما بنيته في سنسن فمن الممكن أن تفقد الشخصية القوية وتعود إلى ماكنت عليه سابقا.

إذا لم تهتم بشخصيتك الجديدة لهذا احرص على تطوير نفسك باستمرار لكي تواكب متطلبات العصر وتكون صالحا في أي زمان ومكان هههه أمزح.

التسميات : #تطوير ‏الذات ,

إرسال تعليق