أضرار وسلبيات الوحدة والإنعزال عن الناس وعلاجها

ما يقصد بالوحدة أن يكون لك شعور بالراحة عندما تكون وحيدا وتشعر أنك مضطرب وغير مرتاح عندما تكون مع أناس آخرين مجتمعين وتشعر بنوع من التوتر ويسبب لك

 كثير من الاشخاص الذين يعانون من الوحدة والانعزال .. لا أعني بالوحدة ألايكون أي شخص بجانبك وتكون بمفردك لا ! ما يقصد بالوحدة أن يكون لك شعور بالراحة عندما تكون وحيدا وتشعر أنك مضطرب وغير مرتاح عندما تكون مع أناس آخرين مجتمعين وتشعر بنوع من التوتر ويسبب لك صداعا لا ترتاح إلا عندما تكون وحيدا حيث لا أحد غيرك.

 هنا يظهر انك مصاب بهذا المرض إن صح التعبير وهو حب الوحدة والانعزال عن الآخرين وهذا قد يكون له عدة أسباب تؤدي إلى حب الوحدة والانعزال وسوف نتطرق إلى توضيح اسباب الوحدة وسلبياتها وايجابياتها وكذا حل لهذا المشكل الاجتماعي بطرق عملية وسهلة التطبيق .

أضرار وسلبيات الوحدة والإنعزال عن الناس

‌ أسباب الوحدة وحب الانعزال عن الجميع :

🔻 الفشل في ربط العلاقات مع الآخرين

ان من الاسباب الرئيسية لحب الوحدة عدم القدرة على تكوين العلاقات ويرجع هذا الى شخصية الفرد وطريقة تفكيره ونظرته للامور كما يغلب الطبع على كل المقاسات السابقة فطبع الانسان صعب التغيير والقليل من يعزم على تغييره.

فمن كان طبعه او له عادة سيئة تؤثر في علاقاته مع الآخرين وفشل في ترك أو تغيير تلك العادة فهذا سيسبب له نفر من الآخرين ظنا منه انه ناقص ويحس بذلك النقص وعوض ان يقوم بإصلاحه او ترميمه يهرب بعيدا عن الآخرين ويحب الوحدة حيث لايشعر بذلك النقص. 

🔻ضعف الثقة بالنفس :

الثقة بالنفس امر اساسي يجب ان يتمتع به جميع الافراد بدون استثناء حيث انها المركز الذي ودور حوله الشخصية او الحياة الاجتماعية ككل.

فقدان الثقة بالنفس قد يسبب الانعزال وحب الوحدة لان عدم الثقة بالنفس يسبب خوف من الآخرين من ان يضحكو عليه أو شيء من هذا القبيل ولايستطيع مواجهة الاشخاص او التحدث اليهم بسلاسة او حتى ان يتحدث مع جماعة من الاشخاص لهذا يفضل دائما الانعزال في مكان بعيد عن كثرة الاشخاص لكي يحس بنوع من الراحة لكي يقوم بتعويض شعوره بالنقص في شخصيته.

🔻خيبة الامل في الاصدقاء

إن اعظم مصيبة قد تؤدي إلى الوحدة هي خيبة الامل في الاصدقاء ، وغالبية الاشخاص كانو اجتماعيين ومنفتحين عن الاشخاص ويمرحون معهم مثل اي شخص آخر لكن خيبة الامل في الاصدقاء الذين وضعت فيهم كل ثقتك وآمالك وتحسبهم مثل نفسك أو اخوتك لكنهم يتغيرون عليك ويججعلوك غريبا كانك لاتعني لهم شيئا هنا تحاسب نفسك لماذا وضعتهم بذلك القدر أصلا.

وبشكل تلقائي يتم برمجة نفسك ألا تثق بأي شخص آخر بسهولة ولاتبوح له بكل شيء بالاحرى لاتخالطه كثيرا، مما يعني أنك لن تكسب صداقة مقربة وتفضل الانعزال على أن يتم تكرار نفس العملية التي مررت بها مسبقة خيبة امل اخرى ويخيب ظنك فيهم .

كإجراء احترازي لعيش معانات شخص خاب ظنه بأصدقائه يحاول ألا تكون هناك صداقة أصلا حتى يرتاح وينتهي به المطاف وحيدا دون رفقة حيث يجد راحته وهذا حل يزيد الامور سوءا وسوف نتطرق إلى حلول عملية اقل ضررا ةأكثرها منطقية.

سلبيات الوحدة والإنعزال عن الآخرين

❌الخجل (ضعف القدرة على التواصل مع الاشخاص)

إن من سلبيات الوحدة الخجل فالشخص الذي يكون وحيدا طوال الوقت يجد صعوبة كبيرة في بدء الحديث مع اي شخص كان ومع الشخص الغريب اكثر، يخجل كثيرا أن يكون داخل المجتمعات ويتحدث ولايستطيع التحدث أمام الجمهور نظرا لضعف ثقته بنفسه ، فكما نرى انه ضعف الثقة بالنفس يهدم شخصية الشخص تماما، وماتبقى لايمكنك الاعتماد عليه لتكوين شخصية ذات كاريزما قوية.

في المقابل تجد الاشخاص الاجتماعيين رغم انه يجد صعوبة ايضا في التحدث امام الجمهور ويصحب ببعض التوتر إلا أن هذا شيء عادي في كل شخص لكي الشخص الإجتماعي يكون دائما الأقرب إلى تحقيق ذاك.

❌الوحدة تشكل تهديدا لمستقبلك المهني

مهارات التواصل مهمة جدا في المجال المهني ، وكل ذلك ينبني على الثقة بالنفس ، إن كنت خجولا لن تجد عملا أبدا في اي مكان، عكل الشخص الإجتماعي الذي يجد سهولة في التواصل مع باقي الاشخاص يكون سهلا للحصول على فرصة عمل جيدة، لانهم يمتلكون نوعا ما القدرة لذلك أو المؤهلات الإجنماعية إن صح التعبير.

❌اضطرابات نفسية كبيرة 

هذه المشال التي قد تنتج عن الوحدة ستظهر بعد مدة من المكوث دون الآخرين وان استمريت على هذا الحال ستكون النتائج وخيمة لكن يمكن علاجها أيضا وكما يقول المثال الوقاية خير من العلاج وإذا كنت كذلك تستطيع تطبيق هذه الطرق التي سنقدمها لك أو تنصح شخصا يعاني من هذا المشكل لمساعدته أيضا.

✅طريقة علاج حب الوحدة والإنعزال عن الآخرين

إذا كنت تعاني من مشكل الوحدة جراء هذه الأسباب المذكورة فيجب أن تعيد النظر في نظرتك للعلاقات بينك وبين الأصدقاء أو الناس عامة ، لاتنظر إليهم وكأنهم يشكلون عليك تهديدا إنهم بشر مثلك فقط يحتاجون أيضا إلى مشاعر الحب ولاداعي أن تأخد الإحتياطات إلى ذلك الحد ، أي نعم يجب أن تأخذ الإحتياطات من بعش الناس لكن ليس الكل.

كن اجتماعيا : أن تكون اجتماعيا امر صعب لكنه ليس مستحيلا فكلما تحتاجه هو التدرب ، أن تدلاب نفسك أن تكون اجتماعيا وتجنب أن تبقى في خلوة مع نفسك دائما اذهب للأماكن التي يتواجد بها الناس ، اسأل أي شخص لاتعرفه أي سؤال كان على سبيل المثال تسأل شخص ما سؤال عادي مثلا كم الساعة من فضلك؟ وتشكره على ذلك وتذهب ومرة اخرى تقوم بنفس الامر وستلاحظ الفرق بعد مدة قصيرة .

حاول أن تشارك في جمعيات أو نادي الرياضة وتتحدق مع الأصدقاء حتى تكسب أصدقاء جدد تقضي معهم وقتا ممتعا فالاصدقاء سيخرجونك من حالتك تلك أكيد وانتبه ان تختار أصدقائك بعناية.

أتمنى أن ينال المقال إعجابكم اتركو لي آراءكم بالتعليقات حول هذا الموضوع وشاركو المقال مع اصدقائكم لمساعدتهم على التخصل من الوحدة لانها ببساطة تدمر حياتهم شيئا فشيئا.

التسميات : #تطوير ‏الذات ,

إرسال تعليق