ملخص مجزوءة الوضع البشري 2 باك علوم فيزيائية 2022

ملخص مجزوءة الوضع البشري مستوى ثانية بكالوريا علوم فيزيائية 2022- تلخصي الفلسفة مجزوءة الوضع البشري 2 باك علوم فيزيائية 2022 مع مواقف الفلاسفة.

في هذا المقال نقدم لكم ملخص مجزوءة الوضع البشري لمستوى ثانية بكالوريا علوم فيزيائية 2022 مادة الفلسفة، ملخص كامل ومختصر يشمل كل الفلاسفة في هذه المجزوءة مع موقفها في كل مفهوم سواء في مفهوم الشخص او مفهوم الغير.

ملخص مجزوءة الوضع البشري 2 باك علوم فيزيائية 2022

مفهوم الشخص

المحور الأول : الشخص والهوية.

موقف ديكارت : التفكير هو أساس هوية الشخص الذي يضمن ديمومته 

موقف جون لاشولي : هوية الشحص تقوم على آليتين نفسيتين : دوام نفس الطبع والمزاج وترابط الذكريات.

موقف شوبنهاور : الإرادة هي أساس هوية الشخص لانها لاتتغير بتغير الشخص في الزمان والمكان. وقدم مثالا يوضح فيه ثبات هوية الشخص  واستمرارها بالرغم من فقدان الشخص لذاكرته.

المحور الثاني : الشخص بوصفه قيمة.

موقف إيمانويل كانط: يستمد الشخص قيمته من كونه غاية في حد ذاته وليس مجرد وسيلة لإمتلاكه العقل العملي الأخلاقي.
موقف جورش جوسدورف : الإنفتاح على الغير والتضامن معه هو ما يمنح للشخص قيمته أي أنها مرتبطة بمشاركة الفرد داخل الحياة الإجتماعية.

المحور الثالث : الشخص بين الضرورة والحرية

موقف باروخ سبينوزا : الإنسان خاضع لضرورات وإكراهات متعددة وأن كل أفعاله وسلوكاته خاضعة لها وأن الحرية التي يعتقد أنه يمتلكها هي مجرد وهم لأن القوانين التي تحكم هذا العالم هي قوانين الضرورة.

موقف الفيلسوف جان بول سارتر : كل مايصدر عن الشخص من أفعال نتاج لحريته فلايصدر عن الكائن الحر إلا الفعل الحر. ذلك أن ماهية الإنسان الأصلية تكمن في حريته . يقول سترتر: "إننا لاننفصل عن الأشياء إلا بالحرية".

والإنسان هو الكائن الوحيد الذي يسبق وجوده ماهيته أي أنه يوجد ثم يصير مايريد. يقوم سارتر :" الإنسان مشروع". أي أنه عبارة عن جملة من الإمكانات التي ينبغي تحقيقها على أرض الواقع. كما أن الإنسان يمتلك خاصبة التسامي والتجاوز، أي أنه قادر على تجاوز الإكراهات.

مفهو الغير

المحور الأول : وجود الغير( هل وجوده إغناء أم تهديد)

دايفيد هيوم: يعترف بأهية وجود الغير بالنسبة للذات ، فالوجود المنعزل جحيم يؤرق وجود الذات ويفقدها معناه الأصيل. كما أن وجود الغير تترتب عنه السعادة وزواله يعني زوالها.

موقف مارتن هايدغر: الوجود مع الغير يفقد الذات خصوصيتها. قالغير تهديد للذات وغالبا ماتنشغل بهموم الحياة فتقع تحت قبضة الغير وتخضع له وتعيش وفق رغباته ويذيب الأنا وينزع عنها التميز.

المحور الثاني : معرفة الغير

موقف غاستون بيرجي: معرفة الغير مستحيلة: لأن الذاتية معزولة في العالم وغير قابلة للإدراك من طرف الغير وبينهما جدار سميك رغم التعاطف والمشاركة. كما انه يؤكد على استحالة نقل التجربة الذاتية للآخرين.


ماكس شيلر: معرفة الغير ممكنة:  ذلك من خلال النظر إليه كوحدة غير قابلة للتجزيئ، وهذا هو الشرط. لنتمكن من معرفة الشخص عن طريق الإدراك الكلي الذي يجمع بين الظاهر والباطن.                                     

المحور الثالث : العلاقة مع الغير

موقف أرسطو: الصداقة أساس العلاقة مع الغير معتبرا إياها قيمة أخلاقية سامية ضرورية في الحياة. فإذا عمت الصداقة لن يحتاجوا إلى عدالة القوانين. وهي أنواع : صداقة المنفعة ، صداقة المتعة، صداقة الفضبلة.

موقف أوكست كونت: التضحية أساس العلاقة مع الغير. فتجاوز الأنانية والتضحية للآخر معتبرا أن كل ذات مدينة للإنسانية بما فيها من خير.

موقف ألكسندر كوجيت: الصراع والنفي أساس العلاقة مع الغير ذلك من جدلية العبد والسيد، تثوم على الهيمنة والسيطرة على الطرف الآخر.

التسميات : #الدراسة ,

إرسال تعليق