مامعنى كلمة تينجميت Tingmit باللغة الأمازيغية؟

كلمة تينجميت Tingmit قالها أحد المغنيين بالأمازيغية بقوله "توجر تاسا وعيساوي تينجميت" بصيغة أخرى يقول "togr tassa o3isawi tingmit" ما هو معنى tingmit؟

في اللغة الأمازيغية توجد الكثير من الكلمات التي لايعرفها الكثير من الأمازيغيين الآخرين نظرا لتنوع اللهجات في مختلف المناطق الأمازيغية.

في هذا المقال سوف نتحدث عن كلمة أمازيغية يبحث الناس عن معناها ألا وهي كلمة تينجميت Tingmit. هذه الكلمة قالها أحد المغنيين باللغة الأمازيغية بقوله "توجر تاسا وعيساوي تينجميت" بصيغة أخرى يقول "togr tassa o3isawi tingmit" فما هو معنى tingmit بالأمازيغية؟

هذه الكلمة منتشرة بكثرة عند قدماء مناطق الاطلس بالمغرب. وقليل من الناس في الجيل الجديد من يعير هذه الكلمة اهتماما، ولايعرفون معناها حتى أبناء الأطلس الآن إلا القدماء كما قلنا سابقا.

مامعنى كلمة تينجميت Tingmit باللغة الأمازيغية؟


شرح مامعنى tingmit باللغة الأمازيغية؟

معنى تينجميت tingmit بالأمازيغية هو الصخرة.

ومايقصده المغني بقوله "توجر تاسا أوعيساوي تينجميت" أي أن كبد العيساوي صلبة ّأكثر من الصخرة أو قاسية أكثر من الحجر. وهذا تعبير مجازي يعبر عن عدم خوف هذا الشخص وشجاعته الكبيرة إلى حد الخيال.

فالحديث عن كبد الإنساس في الثقافة الأمازيغية يرتبط بالخوف والشجاعة. يقال أن شخص مايخاف كثيرا يوصف بأن له كبد كبيرة الحجم، والشجاع تكون الكبد فيه صغيرة أو قليلة.

هذا تفسير قديم بطبيعة الحال في الثقافة ولا منطق له. بحيث لاوجود لعلاقة بين الكبد والخوف والشجاعة. قالكبد له دوره الخاص في الجسم.

أما الخوف والشجاعة فهم عبارة عن شعور مثل الحب وغيره... والشعور الذي يأتي الإنسان ويشعر به يكون من القلب إلى حد علمي والله أعلم.

معنى كلمة tinjmit مكتوبة بطريقة أخرى لها نفس معنى الكلمة الأولى ألا وهو الصخرة أو الحجر.

في الأخير أتمنى أنك فهمت جيدا معنى tingmit تينكميت باللغة الأمازيغية فقذ ذكرت في أغنية أمازيغية مشهورة جدا والكثير لايعرف معنى هذه الكلمة لهذا ارتأيت أن أضع بين أيديكم هذا المقال يوضح معنى هذه الكلمة وتلك الفقرة من الأغنية.

مارأيك هل كنت تعرف ماهي هذه الكلمة؟ إذا كنت تعرف كلمة باللغة الأمازيغية وقليل من يعرفها المرجوا ذكرها في التعليقات مع معنى الكلمة باللغة العربية الفصحى لضمان استمرار اللغة الأمازيغية القدية ولانفقدها مستقبلا.

لأن مثل هذه الكلمات أصبحت تتلاشى تدريجيا ولا أحد يهتم للكلمات التي يستخدمها أجدادنا وأسلافنا. فيجب أن نحتفظ بثراتنا وثقافتنا وهويتنا الأمازيغية وكذا لغتنا الأم.

التسميات : #منوعات ,

إرسال تعليق